جيبا تنظم منتدى الأعمال الأردني الألماني

نظمت جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) بالتعاون مع غرفة صناعة عمان ووزارة الاقتصاد لولاية راينلاند بفالز الألمانية منتدى الاعمال الأردني الألماني، على هامش زيارة الوفد الاقتصادي الالماني للأردن.
 
وحسب بيان صحافي لجمعية (جيبا) تم خلال المنتدى الذي حضره وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ووزير الشؤون الاقتصادية والنقل والزراعة وتربية الماشية لولاية راينلاند بفالز الألمانية الدكتور فولكر ويسينغ عقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد الزائر ونظرائهم من رجال الأعمال الأردنيين للتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين.
وضم الوفد الزائر ممثلين عن كبرى الشركات الالمانية تمثل قطاعات أنظمة البصريات الإلكترونية والصناعات البلاستيكية والدهانات والبرمجيات والتطوير العقاري والسياحة وتنظيم المؤتمرات والتعليم والابتكار.
وتم عرض فرص الأعمال والاستثمار في ولاية راينلاند بفالز، وسبل تنمية ورفع مستوى التعاون للنهوض والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المشتركة بين الاردن والمانيا.
ودعا الحموري الى تسليط الضوء على الفرص والإمكانيات الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وترجمتها لمشاريع واقعية عبر فتح شراكات جديدة مع أصحاب الأعمال وتوسيع مجالات التعاون المشترك وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.
واشار الى بعض الإجراءات التي اتخذها الاردن من خلال وضع تصور شامل للسنوات الست المقبلة لتحفيز الاقتصاد ضمن رؤية الأردن 2025 وخطة عمل الحكومة، اضافة الى المبادرات الاستراتيجية التي تضمنت فتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية من السلع والخدمات.
واشار رئيس (جيبا)، جمال فريز الى ان عقد المنتدى دليل على تطور ونمو العلاقات بين البلدين الصديقين؛ لتحقيق الشراكة الاستثمارية والتعرف على الفرص الاستثمارية في الأردن وبحث إقامة المشروعات المشتركة.
وبين ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال دون الطموحات، اذ بلغت مستوردات المملكة من المانيا لغاية شهر تشرين الثاني من العام الماضي نحو 598 مليون دينار فيما لم تتجاوز صادرات المملكة 9 ملايين دينار.
واشار الى ان ما يجمع الأردن وألمانيا من صداقة واحترام لا بد ان تكون جسرا لتجاوز كل العقبات والتحديات التي تحول دون تعزيز التبادلات التجارية وتطويرها لترتقي الى طموحات الجانبين، موضحا ان الأردن يعتبر من أهم الدول الشريكة التي تدعمها ألمانيا في العديد من المجالات ذات الأولوية كالمياه والتعليم التقني والمهني والتدريب والدعم للاجئين.
ودعا فريز رجال الأعمال الألمان الى التعرف على البيئة الاستثمارية المحفزة والمشجعة على الاستثمار في الاردن، والاستفادة من المزايا والحوافز المقدمة للمستثمرين الاجانب، لافتا الى أن مناخ الاستثمار الاردني المدعوم بالأمن والاستقرار وبحزمة من القوانين والتشريعات المحفزة والمشجعة على الاستثمار.
وبين فريز ان (جيبا) لها دور فاعل في تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع الدول الاوروبية لتحقيق الرؤى والرسالات التي تسعى اليها من ضمنها تعزيز التجارة الدولية واقامة المشاريع المشتركة وتعريف القطاع الخاص من كلا الجانبين بفرص الأعمال والشراكة المتاحة.
وقال الدكتور ويسينغ ان الأردن شريك اقتصادي لألمانيا في المنطقة ويعتبر بوابة للوصول الى اسواقها لافتا الى ان حجم التبادل التجاري القائم حاليا بين البلدين لا يعكس الفرص والامكانات الاستثمارية المتوافرة بين الجانبين.
واعرب عن امله بتعزيز التبادل التجاري بين الاردن والمانيا والتعاون في المجالات الاستثمارية، مؤكدا ان المنتدى يسهم في تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية ويعزز الثقة بين مجتمعات الأعمال في البلدين.
واشاد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان سعد ياسين بمستوى العلاقات الاقتصادية الأردنية الألمانية، مشدداً على ضرورة أن تكون الاستثمارات المشتركة على رأس قائمة اولويات البلدين خاصة في مجال الاستثمارات ذات التقنية العالية والاستثمارات الاستراتيجية بهدف تعزيز العلاقات التجارية المستدامة.
ودعا ياسين الى تضافر الجهود بين الغرف والجمعيات ومنظمات تطوير الاعمال في كلا البلدين لتحقيق الاهداف المشتركة. (بترا)

20-شباط-2019 07:52 ص

نبذة عن الكاتب